کد مطلب:167930 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:209

اعتقال هانیء بن عروة
كان هانیء بن عروة المرادی (رض) بفطنته السیاسیة والاجتماعیة یتوقع مایحذره من عبیداللّه بن زیاد برغم التستر والخفاء الذی كانت تتمّ فی ظلّهما اجتماعات مسلم علیه السلام مع مریدیه وأتباعه فی بیته، وبرغم التواصی بالكتمان، ذلك لانّ هانئاً (رض) كان یعلم أنّ الهمّ الاكبر لابن زیاد هو معرفة مكان ومقرّ


مسلم علیه السلام، فلابدّ له من أن یتجسس ویحتال الحیلة لمعرفة ذلك، وكان هانیء (رض) یعرف مكر ابن زیاد وغدره، فانقطع عن زیارة القصر خشیة أن یمشی الی المحذور برجلیه فیواجه الخطر بمعزلٍ عن قوّة قبیلته التی یحُسب لها ألف حساب فی مجتمع الكوفة، تقول الروایة التأریخیة (وخاف هانیء بن عروة علی نفسه، فانقطع عن حضور مجلسه وتمارض.

فقال ابن زیاد لجلسائه: مالی لاأری هانیاً!؟

فقالوا: هو شاكٍ.

فقال: لو علمتُ بمرضه لعدتُه!!

ودعی محمّد بن الاشعث، [1] وأسماء بن خارجة، وعمرو بن الحجّاج الزبیدی وكانت رویحة بنت عمرو تحت هانیء بن عروة، وهی أمّ یحیی بن هانیء

فقال لهم: ما یمنع هانی بن عروة من إتیاننا!؟

فقالوا: ما ندری، وقد قیل إنه یشتكی.

قال: قد بلغنی أنه قد بریء، وهو یجلس علی باب داره!، فالقوه ومروه ألاّ یدع ما علیه من حقّنا، فإنّی لاأحبّ أن یفسد عندی مثله من أشراف العرب!

فأتوه حتّی وقفوا علیه عشیّة وهو جالس علی بابه.

وقالوا له: مایمنعك من لقاء الامیر!؟ فإنّه قد ذكرك وقال لو أعلم أنّه شاكٍ لَعدتُه.

فقال لهم: الشكوی تمنعنی!


فقالوا له: قد بلغه أ نّك تجلس كلّ عشیة علی باب دارك! وقد استبطأك، والابطاء والجفاء لایحتمله السلطان، أقسمنا علیك لما ركبتَ معنا!

فدعی بثیابه فلبسها، ثمّ دعی ببغلة فركبها، حتّی إذا دنی من القصر كأنّ نفسه أحسّت ببعض الذی كان، فقال لحسّان بن أسماء بن خارجة: یا ابن الاخ، إنّی واللّه لهذا الرجل لخایف! فما تری؟

فقال: یا عمّ، واللّه ما أتخوّف علیك شیئاً، ولم تجعل علی نفسك سبیلاً.

ولم یكن حسّان یعلمُ فی أیّ شیء بعث إلیه عبیداللّه.

فجاء هانیء حتی دخل علی عبیداللّه بن زیاد وعنده القوم، فلمّا طلع قال عبیداللّه: أتتك بخاین رجلاه! [2] .

فلمّا دنی من ابن زیاد، وعنده شریح القاضی، [3] إلتفت نحوه فقال:



أُریدُ حیاته ویُرید قتلی

عذیرك من خلیلك من مُراد



وقد كان أوّل ما قدم مكرماً له ملطفاً...

فقال له هانی: وما ذاك أیّها الامیر!؟

قال: إیه یا هانی بن عروة، ما هذه الامور التی تربّص فی دارك لامیر المؤمنین وعامّة المسلمین؟ جئت بمسلم بن عقیل فأدخلته دارك وجمعت له السلاح والرجال فی الدور حولك، وظننت أنَّ ذلك یخفی علیَّ!؟

قال: ما فعلتُ ذلك، وما مسلم عندی.


قال: بلی، قد فعلتَ!

فلمّا كثر ذلك بینهما وأبی هانی إلاّ مجاحدته ومناكرته، دعی ابن زیاد معقلاً ذلك العین، فجاء حتی وقف بین یدیه.

فقال: أتعرف هذا؟

قال: نعم!

وعلم هانی عند ذلك أنّه كان عیناً علیهم، وأنه قد أتاه بأخبارهم، فأُسقط فی یده ساعة، ثُمَّ راجعته نفسه.

فقال: إسمع منّی وصدّق مقالتی، فواللّه لاكذبت، واللّه ما دعوته إلی منزلی، ولاعلمت بشیء من أمره حتی جاءنی یسألنی النزول فاستحییتُ من ردّه، ودخلنی من ذلك ذمام فضیّفته وآویته، وقد كان من أمره ما بلغك، فإنْ شئت أن أعطیك الان موثقاً مغلّظاً ألاّ أبغیك سوءً ولاغائلة، ولاتینّك حتی أضع یدی فی یدك، وإنْ شئت أعطیتك رهینة تكون فی یدك حتّی آتیك، وأنطلق إلیه فآمره أن یخرج من داری إلی حیث شاء من الارض فأخرجُ من ذمامه وجواره.

فقال له ابن زیاد: واللّه لاتفارقنی أبداً حتی تأتینی به!

قال: لاواللّه، لاأجیئك به أبداً، أجیئك بضیفی تقتله!؟

قال: واللّه لتأتینّی به.

قال: لاواللّه لاآتیك به.

(فلمّا كثر الكلام بینهما قام مسلم بن عمرو الباهلی ولیس بالكوفة شامیُّ ولابصریُّ غیره فقال: أصلح اللّه الامیر، خلّنی وإیّاه حتّی أكلمه.

فقام فخلابه ناحیة من ابن زیاد، وهما منه بحیث یراهما، فإذا رفعا أصواتهما


سمع ما یقولان.

فقال له مسلم: یا هانی، أُنشدك اللّه أن تقتل نفسك، وأن تدخل البلاء فی عشیرتك، فواللّه إنّی لانفس بك عن القتل، إنّ هذا الرجل إبن عمّ القوم، ولیسوا قاتلیه ولاضائریه، فادفعه إلیهم فإنه لیس علیك بذلك مخزاة ولامنقصة، إنما تدفعه إلی السلطان!

فقال هانی: واللّه إنّ علیَّ فی ذلك الخزی والعار أن أدفع جاری وضیفی وأنا حیُّ صحیح أسمع وأری، شدید الساعد كثیر الاعوان، واللّه لو لم أكن إلاّ واحداً لیس لی ناصر لم أدفعه حتّی أموت دونه!

فأخذ یناشده وهو یقول: واللّه لاأدفعه إلیه أبداً!

فسمع ابن زیاد ذلك، فقال: أدنوه منّی.

فأدنوه منه، فقال: واللّه لتأتینیّ به أو لاضربنّ عنقك.

فقال هانی: إذن لكثر البارقة حول دارك!

فقال ابن زیاد: والهفاه علیك، أبالبارقة تخوّفنی!؟ وهو یظنّ أنَّ عشیرته سیمنعونه ثمّ قال: أدنوه منّی!

فأُدنی منه، فاعترض وجهه بالقضیب، فلم یزل یضرب به أنفه وجبینه وخدّه حتی كسر أنفه وسالت الدماء علی وجهه ولحیته، ونثر لحم جبینه وخدّه علی لحیته حتی كُسر القضیب!

وضرب هانی یده إلی قائم سیف شرطیّ، وجاذبه الرجل ومنعه! فقال عبیداللّه: أحروریُّ [4] سایر الیوم!؟ قد حلّ لنا دمك! جرّوه.


فجرّوه، فألقوه فی بیت من بیوت الدار وأغلقوا علیه بابه!

فقال: إجعلوا علیه حرساً. ففُعل ذلك به. [5] .

فقام إلیه حسّان بن أسماء فقال: أَرُسُلُ غدرٍ سایر الیوم!؟ أمرتنا أن نجیئك بالرجل حتّی إذا جئناك به هشمت أنفه ووجهه وسیّلت دمأه علی لحیته، وزعمت أنّك تقتله!؟

فقال له عبیداللّه: وإنّك لهاهنا!؟ [6] فأَمر به فَلُهِزَ وتُعْتِعَ وأجلسَ فی ناحیة، فقال محمّد بن الاشعث: قد رضینا بما رأی الامیر، لنا كان أم علینا، إنّما الامیر مؤدِّب!). [7] .


[1] محمد بن الاشعث بن قيس الكندي، وأمّه أخت أبي بكر (راجع: تهذيب التهذيب، 9:55).

[2] هذا مثل معروف، وقد ضبطه المحقّق السماوي هكذا: (أتتك بحائن رجلاه تسعي): والحائن: الميّت، مِنَ الحَيْن بفتح الحاء وهو الموت. (إبصار العين: 143).

[3] مرّت بنا ترجمة مفصلة وافية لشريح القاضي في الجزء الثاني، ص 183-185.

[4] الحروري: لقب يُطلق علي كلّ خارجي (من الخوارج) آنذاك، نسبة إلي حروراء، إسم موضع علي ميلين من الكوفة نزل به الخوارج الذين خالفوا عليّاًعليه السلام.

[5] وفي رواية للطبري أنّ هانئاً بعد أن ضُرب: (إذ خرج الخبر إلي مذحج، فإذا علي باب القصر جَلبة سمعها عبيداللّه، فقال: ما هذا؟ فقالوا: مذحج!) (تاريخ الطبري، 3:276)، وفي رواية المسعودي: (وضرب هانيء بيده إلي قائم سيف شرطي من تلك الشرط، فجاذبه الرجل ومنعه السيف، وصاح أصحاب هانيء بالباب: قُتل صاحبنا! فخافهم ابن زياد، وأمر بحبسه في بيت الي جانب مجلسه..) (مروج الذهب، 3:67).

[6] يُقال هذا تعبيراً عن الاستهانة بوجود المخاطب لتحقيره وتصغيره.

[7] الارشاد:190؛ وانظر: الكامل في التأريخ، 3:391؛ وتجارب الامم، 2 :45-47؛ ومثير الاحزان: 32-34.